وكالة الأنباء الجزائرية تطلق موقعا باللغة الأمازيغية

ستطلق وكالة الأنباء الجزائرية (واج) في القريب العاجل موقعا للأخبار العامة باللغة الأمازيغية المكتوبة بالأحرف العربية وتيفيناغ واللاتينية.

وأوردت جريدة الخبر الجزائرية أن ولوج هذا الموقع المتعدد الوسائط في مرحلة أولى سيكون مجانيا قبل أن تطور”واج” خدمة اشتراك تأخذ بالحسبان الاحتياجات الخاصة لوسائل الإعلام. سيتم إثراء هذا الموقع بمقاطع سمعية ومرئية تقدمها مؤسستا التلفزة والإذاعة الوطنيتين الجزائريتين.
أسبوعيا سيخصص جانب لأشغال المحافظة السامية للامازيغية يهدف للتمكين من التعرف على الأشغال الأكاديمية التي تنجزها هذه الهيئة التابعة لرئاسة الجمهورية ونشاطاتها الأخرى. يشمل هذا الموقع جزءا من الأخبار السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تبثها الوكالة وفيديوهات ومقاطع سمعية باللغة الأمازيغية. 
وستعدل “وأج” عروضها تدريجيا خدمة للجمهور ووسائل الإعلام التي ترغب في الاستفادة من هذه الخدمة الجديدة. وقد أعرب وزير الاتصال الجزائري حميد قرين الذي أعلن عن إطلاق هذا الموقع خلال التوقيع على اتفاقية حول ترقية استعمال اللغة الامازيغية في وسائل الإعلام الوطنية عن أمله في أن يتم إصدار جريدة وطنية باللغة الامازيغية مبديا تشجيعه لها. 

جدير بالذكر أن وكالة الأنباء الرسمية المغربية كانت قد أطلقت موقعا باللغة الأمازيغية، إلا أن ذات الوكالة لا زالت تحمل إسم وكالة “المغرب العربي للأنباء”، عكس كل وكالات أنباء العالم التي تحمل أسماء بلدانها ورغم أن الدستور المغربي عوض ذات المصطلح بالمغرب الكبير.

 

شاهد أيضاً

fedraha

أمازيغ يطالبون الاتحاد الأوروبي بالتدخل العاجل في قضية معتقلي المزاب

وجه رئيس التجمع  العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، رسالة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *