أمازيغ المغرب يطلقون مبادرات لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

1524922_10201563226390182_693587702_n

اختار عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لإطلاق حملة عريضة “المليون توقيع” من أجل دفع الدولة المغربية لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية على غرار الأعياد والمناسبات الوطنية.

ودعا الداعين لهذه المبادرة جميع المواطنين والمواطنات للتوقيع على عريضة حملة الميلون توقيع من أجل الاعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية على غرار باقي الأعياد والمناسبات، على أن يتم توجيهها فيما بعد لمختلف المؤسسات والتنظيمات التي من شأنها أن تساهم في الحملة.

وجاء في بلاغ مرافق للعريضة “ندعو كل المواطنات والمواطنين المغاربة إلى التوقيع على هذه العريضة المفتوحة في وجه جميع المواطنات والمواطنين، وكذلك أمام جميع التنظيمات والهيئات والإطارات المدنية والسياسية المغربية بالداخل والخارج، لثلاثة أشهر، على أساس أن يتم توجيهها فيما بعد لمختلف المؤسسات والهيئات التي من شأنها أن تساهم بالاعتراف برأس السنة الأمازيغية عيد وطني وعطلة رسمية بالمغرب”.

وتأتي هذه المبادرة حسب المبادرين إليها من أجل  إقرار نهائي وكامل وغير منقوص للحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب.

وختم المبادرين دعوتهم بالقول: “وقع من أجل إقرار نهائي وكامل للحقوق الأمازيغية بالمغرب”.

من جانب آخر اختارت تنظيمات أمازيغية تعبئة الجمعيات والمواطنين لبعث رسائل إلى رئيس الحكومة المغربية المغربية مباشرة، في عنوان ديوان رئيس الحكومة، بالقصر الملكي -تواركة- بالرباط في موضوع إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها.

وجاءت الرسائل الأمازيغية إلى عبد الإله بنكيران على أبواب السنة الخامسة لتوليه رئاسة الحكومة المغربية، مطالبة إياه مجددا بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها.

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

received_10211607201604046

تاوادا تدعم وتساند تخليد أربعينية شهيد الكرامة محسن فكري بالحسيمة

حركة تاوادا ن امازيغن المجلس الوطني الفيدرالي بيان دعم ومساندة تخليد أربعينية شهيد الكرامة محسن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *