فاس.. ملتقى دولي يبحث تصاعد العنف ضد النساء والفتيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

fesتحتضن مدينة فاس ما بين 29 و31 ماي المقبل الدورة السابعة للمنتدى الدولي “نساء المتوسط”، الذي يبحث موضوع “تصاعد العنف ضد النساء والفتيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

ويروم هذا المنتدى الذي ينظمه “مركز إيزيس للمرأة والتنمية ” بشراكة وتعاون مع مؤسسة ” كونراد أدناور “، توثيق مختلف الأشكال الجديدة للعنف الممارس ضد النساء والفتيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع اقتراح الحلول الوقائية وكذا التصورات الكفيلة بمحاصرة هذا العنف.

ويشارك في هذا المنتدى الذي يناقش من خلال العديد من الجلسات واللقاءات العلمية مجموعة من المحاور التي تتعلق بالعنف الممارس ضد النساء والفتيات، العديد من الباحثين والأكاديميين والخبراء من أزيد من 20 دولة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وستتمحور أشغال هذا المنتدى حول مجموعة من القضايا والمواضيع التي تهم مختلف أشكال وطبيعة تصاعد العنف الممنهج ضد النساء والفتيات سواء بمنطقة الشرق الأوسط أو بشمال إفريقيا وكذا الاستراتيجيات التي يجب اعتمادها لمكافحة هذه الظاهرة.

ومن بين المحاور التي سيركز عليها المشاركون في هذا الملتقى ” النظام البطريركي وتصاعد العنف القائم على النوع الاجتماعي ” و”الذكورية في مجتمعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” و”استراتيجيات مكافحة العنف الجديد ” و”إصلاح محتويات المناهج التربوية ” و”التشبيك الدولي في مواجهة عنف يخترق حدود البلدان”.

وجاء في ورقة تقديمية للمنتدى أنه بالإضافة إلى التأثير السلبي لاضطرابات الربيع الديمقراطي على الرجال والنساء والأطفال فقد ظهرت أنواع معينة وجديدة وغير مسبوقة من العنف تستهدف النساء والفتيات بشكل منهجي تصاحب المد المتصاعد للتطرف. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الأشكال الجديدة من العنف تسعى إلى ضرب مكتسبات النساء والمجتمع وتشويه صورة الإسلام إلى جانب تجريم النساء وإلقاء اللوم عليهن في أية أزمة اجتماعية.

منارة

شاهد أيضاً

15178149_1114342921948756_2223943785204132839_n

كن برتقاليا.. دعوة أممية لإنهاء العنف ضد المرأة في يومه العالمي

يخلد العالم كل سنة يوم 25  نوفمبر، يوما دوليا للقضاء على العنف ضد المرأة، وهو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *