عربية نور الباز، رئيسة الجمعية التونسية للمرأة الأمازيغية، في حوار مع «العالم الأمازيغي»

olالمرأة الأمازيغية هي الثقافة والتراث وهي صورة لحضارة جديرة بالتقدير

نبذة عن الجمعية التونسية للمرأة الأمازيغية، وما هي اهتماماتها ودواعي تأسيسها؟

الجمعية التونسية للمرأة الأمازيغية – ثقافة وتواصل – اسم الجمعية يحتوي كل نشاطها واهتماماتها فالمرأة الأمازيغية هي الثقافة والتراث وهي صورة لحضارة جديرة بتقدير كل الحضارات السالفة والقادمة.

وتقدم الجمعية خدمات ثقافية وتواصلية هدفها حماية التراث بما فيه من عادات وتقاليد امازيغية مع المحافظة على الكتابة التيفيناغية التي كادت تنقرض .

وتهدف الجمعية الى حماية التراث الأمازيغى من الاندثار وتأطير النساء الامازيغيات عبر تنظيم ورشات مهنية فى المجال الحرفى والغذائى الأمازيغى والجمعية تسعى إلى المساهمة فى اطلاق العديد من المشاريع فى مجال الصناعات التقليدية لفائدة الأمازيغيات بهدف النهوض بالمرأة الريفية والمساهمة فى التنمية الاقتصادية فضلا عن ربط جسور الثقافة والتواصل بين بلدان شمال افريقيا التى تجمعها نفس العادات والتقاليد.

أكدت في ندوة صحافية بمناسبة تأسيس الجمعية بأنها تهدف الى حماية التراث الأمازيغى من الاندثار وتأطير النساء الأمازيغيات عبر تنظيم ورشات مهنية فى المجال الحرفى والغذائى الأمازيغي، هل هذا يعني ان الجمعية لا تسعى الى تأطير النساء سياسيا؟

سيدتي الجسم النحيف لا يستطيع التفكير بطريقة سليمة، همنا إحياء الروح الأمازيغية الثقافية، وبعث الأمل في المرأة والتأكيد على ضرورة وجودها في المجال الاجتماعي، كمحافظة مؤتمنة على تراثنا وفي المجال الاقتصادي السياحي فمنتوجها هو المعرف الوحيد للصناعة التقليدية بتونس. فلا السياسي يستطيع نسج قطعة صوفية ولا صاحبة الانامل الذهبية تستطيع نسج نص سياسيا اي صحيح كلاهما فن ولكن مختلف كل الاختلاف.

هل هناك جمعيات أخرى تدافع عن حقوق المرأة بتونس؟ وما أهم الحقوق التي تطالب بها؟

الجمعية التونسية للمرأة الأمازيغية  -ثقافة وتواصل – أولا لا تدافع على حقوق المرأة التونسية الأمازيغية باعتبار ان المراة في تونس لها عدة مكتسابات رسمية فانونية حث عليها الدستور التونسي وقد تجاوزات بذلك كل نساء العرب.

ثانيا هنالك عدة جمعيات تونسيات متخصصة في المحافظة على حقوق المرأة، مع العلم أن للمرأة التونسية وزارة خاصة بها.

ما موقع المرأة داخل مراكز القرار للدولة التونسية؟

 تواجد المرأة التونسية داخل مراكز القرار نستطيع تقديرها برتبة ممتاز. وترشح امرأة تونسية للرئاسة دليل وجودها في المراكز العليا للقرارات..

 كيف تعاملت المرأة التونسية مع الثورة التي عرفتها تونس وكيف ترين مستقبل الأمازيغية في تونس؟   

مستقبلنا في ازدهار والدليل على ذلك التصريح القانوني لعدة جمعيات امازيغيات بعثن بعد الثورة، فنحن نستبشر خيرا، ّأما بالنسبة للثورة فالمرأة مشارك فعال فيها.

 كيف ترين وضعية المرأة المغربية؟

إن شاء الله خير فالعلم نور والمرأة أصبحت متعلمة ولها حقوق كما لها واجبات فاحترامهما يسهل لها الحياة.

ما هي الخيارات المتبقية لدى أمازيغ تونس من أجل إقرار حقوقهم اللغوية والثقافية، في ظل حسم دستور ما بعد الثورة لهوية تونس باعتبارها عربية إسلامية؟

المثابرة على إحياء موروثنا الثقافي بكل ما فيه من لغة وعادات وتقاليد والصمود.

حاورتها: رشيدة إمرزيك

شاهد أيضاً

15178149_1114342921948756_2223943785204132839_n

كن برتقاليا.. دعوة أممية لإنهاء العنف ضد المرأة في يومه العالمي

يخلد العالم كل سنة يوم 25  نوفمبر، يوما دوليا للقضاء على العنف ضد المرأة، وهو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *