شركة جوجل Google تستجيب لطلب الأمازيغ بإدماج أبجدية تيفيناع في متصفح جوجل كروم

05c5dcad-db1f-4c7a-ae48-5d0618aa761d

نشرت وكالات إخبارية خبرا مفاده أن شركة جوجل Google استجابت أخيرا للطلب الذي وجهه إليها عدد كبير من النشطاء الأمازيغ عبر الإنترنت في حملة أخيرة، توجت بردّ شاف من قبل شركة جوجل بوعدها بإدماج أبجدية تيفيناغ في النسخة القادمة، والتزامها بدعم حروف تيفيناغ في كل الإصدارات من متصفّحها  Google Chrome ودعم الأبجدية بالإصدار 36 من متصفّح Opera أيضا.

وقد كان الكثير من المتصفّحين المستعملين للنسخة الحالية (النسخة 47) من متصفّح Chrome في أنظمة استغلال Windows يعانون من عدم ظهور حروف تيفيناغ بالشكل الصحيح وكانت تظهر على شكل مربّعات وهو ما التزمت جوجل بحله .

 يشار أن حروف تيفيناغ تُعرض في متصفّح Mozilla Firefox  من نفس الأنظمة بشكل صحيح ، وفي متصفّح Chrome من نظام استغلال Linux، لكنّ ذات المتصفّح لا يظهر حروف تيفيناغ في الأجهزة التي تستعمل أنظمة Windows رغم إدراجها في نسخ :7 و8 و8.1 و10 من تلك الأنظمة، وهو مشكل تقني وعدت شركة Google  أخيرا بحلّه في الإصدار 49 لمتصفّحها Chrome، والآن تتعهد شركة جوجل بدعم أبجدية تيفيناع في منتجاتها الرقمية. وهذا التطوّر التقني لحرف تيفيناغ  أتى بوتيرة متصاعدة بفضل النشاط المتزايد لنشطاء الآمازيغية على شبكة الإنترنت، وجهود الخبراء والتقنيين الآمازيغ في المجال.

ويذكر أن شركة آبل (apple) قامت خلال مؤتمرها الأخير بإطلاق نظام iOS 9  وهو  أحدث نسخة من نظام التشغيل الخاص بالشركة، وأصبح متاحا الآن تحميل هذا النظام على جميع أجهزة الآيفون بدءاً من 4 إس (Iphone 4s)، وقد جاء هذا الإصدار بترجمة كاملة للحروف الأمازيغية تيفيناغ، بالإضافة إلى ترجمة كاملة لنظام التشغيل.

وقد جاء الإصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 9  بتحسينات كثيرة من حيث استخدام البطارية والأمن وسرية بيانات المستخدم، كما يستغل مساحة أقل بكثير من نظام iOS 8 الذي كان يحتاج 4.5 جيغابايت في حين أن النظام الجديد يحتاج تقريباً 1.3 جيغابايت. ولتفعيل اللغة الأمازيغية، يكفي على المستخدم الذهاب إلى الإعدادات ثم  قائمة اللغات المتوفرة، واختيار الأمازيغية، لكن بعض الهواتف قد تحتاج الى التحديث للحصول على هذه الخدمة..

وتجدر الاشارة إلى أن مايكروسوفت كانت أول من دمج الأحرف الأبجدية الأمازيغية في نظام التشغيل ويندوز 8 في عام 2012.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

received_10211607201604046

تاوادا تدعم وتساند تخليد أربعينية شهيد الكرامة محسن فكري بالحسيمة

حركة تاوادا ن امازيغن المجلس الوطني الفيدرالي بيان دعم ومساندة تخليد أربعينية شهيد الكرامة محسن ...

3 تعليقات

  1. tanmirt ayoz non

  2. Merci infiniment pour notre aimable Google. L’histoire vous retiendra ce geste très important .Il permettra sûrement d’aider tamazight de s’épanouir davantage.

  3. شكراً لشركة Google Chrome والنشطاء الأمازيغ الأحرار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *