تصميم وتنصيب تمثال ل”ماسينسيا” في قلب عاصمة الجزائر

yubaأعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية في الجزائر سي الهاشمي عصاد يوم الأحد 15 نونبر 2015 بوهران، أنه سيتم تصميم وتنصيب تمثال للملك الأمازيغي ماسينيسا في سنة 2016 بالجزائر العاصمة.

وذكر عصاد الذي حل ضيفا على منتدى يومية “الجمهورية” أنه تم اختيار موقع هذا التمثال بساحة الفوارة قرب النفق الجامعي بقلب الجزائر العاصمة من طرف الوالي ورئيس المجلس الشعبي لبلدية سيدي امحمد والمحافظة السامية للأمازيغية.

وجاء هذا المشروع الرامي إلى إعادة الاعتبار للثقافة والتاريخ الأمازيغيين للجزائر وفق ما نقلته “واج”، تجسيدا لتوصيات الملتقى الدولي حول “ماسينيسا: في قلب تأسيس أول دولة نوميدية” المنظم في شهر شتنبر من السنة الماضية بالخروب (قسنطينة) حسب نفس المتحدث.

وتحضيرا لهذا العمل الذي يتم تمويله من ميزانية البلدية حسب نفس المصدر، تم تنصيب لجنة على مستوى المحافظة السامية للأمازيغية تتشكل من مختصين في التاريخ وفنانين ونحاتين، لإجراء مسابقة وطنية بغية اختيار أحسن تصميم، وسيعلن عن نتائجها بمناسبة إحياء السنة الأمازيغية الجديدة في يناير المقبل وفق ذات المسؤول، الذي أكد أن كل مؤسسات الدولة مجندة لتجسيد هذا التمثال الذي يعد “مفخرة الجزائريين ولترقية الثقافة الأمازيغية”.

هذا ويعتبر الملك الأمازيغي ماسينيسا مؤسس الدولة النوميدية في القرن الثاني قبل الميلاد، وجعلها مملكة مزدهرة ذات مكانة في البحر الأبيض المتوسط. كما قام بصك عملة نقدية وطنية آنذاك وكان محترما للمعاهدات ورافضا لكل تدخل خارجي في الشؤون الداخلية وهو صاحب المقولة المشهورة “إفريقيا للأفارقة” مما يعكس مدى تمسكه بسيادة الأمازيغ على أرضهم.

said elferouah

شاهد أيضاً

fedraha

أمازيغ يطالبون الاتحاد الأوروبي بالتدخل العاجل في قضية معتقلي المزاب

وجه رئيس التجمع  العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، رسالة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *