المهرجان الثامن للموسيقى الأمازيغية بتمنراست من 19 إلى 24 دجنبر

4680fae46919d69a9c9de5606d7b4bf6_XL

ستقام الطبعة الثامنة للموسيقى الأمازيغية، التي تكرس للموسيقى الجزائرية بكل أنواعها، من 19 إلى 24 ديسمبر المقبل في وسط مدينة تمنراست، حسب ما علم من المنظمين.

وفرض هذا الموعد السنوي نفسه كنقطة انطلاقة للفرق الموسيقية الشابة للجنوب الكبير ولكن أيضا كفرصة لتثمين التراث الغنائي التقليدي لمنطقة الأهقار كالتندي والامزاد.

وينظم هذا المهرجان الذي يهدف إلى “اكتشاف مواهب شابة” بالحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية بتنوعها، مجموعة من العروض في المدن البعيدة عن تمنراست كإن قزام وتحابورت.

وكان من المقرر أن تحتضن عاصمة الأهقار في نفس الفترة أيضا الطبعة السادسة للمهرجان الدولي لأبالسة تن هينان لفنون الأهقار، وهي التظاهرة الدولية الوحيدة في جنوب الجزائر التي كانت من المزمع تنظيمها في نوفمبر.

وقد تم تأجيل المهرجان الذي كان من المقرر تنظيمه في 1 نوفمبر، إلى 25 من نفس الشهر ثم الى 2 ديسمبر القادم قبل أن يتم “تأجيله الى أجل غيرمسمى”، حسب محافظ التظاهرة الذي لم يعلن عن موعد المهرجان الذي أسس له وخصصت له ميزانية.

وتبقى هذه التظاهرة المنتظرة كثيرا لدى عدد كبير من المتتبعين حيث تصل إلى استقبال 10 آلاف متفرج كل سهرة، يتنوع بين سياح وعابري منطقة الأهقار وكذلك الجمعيات ثقافية والحرفية التي تهتم بتنظيم المعارض والعروض التقليدية وورشات التكوين للشباب.

وبالإضافة إلى العروض الكبرى لموسيقى منطقة الساحل، يخصص المهرجان –الذي يجرى عادة على الهواء الطلق في موقع تيدسي– ورشات للتيفيناغ والرقصات والموسيقى التقليدية الافريقية وكذا الى الفنون التشكيلية والحرف التقليدية المحلية.

المصدر: واج

شاهد أيضاً

fedraha

أمازيغ يطالبون الاتحاد الأوروبي بالتدخل العاجل في قضية معتقلي المزاب

وجه رئيس التجمع  العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، رسالة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *