التفعيل الشعبي لرسمية الأمازيغية بمدن سوس والحوز.. إجماع على دور المجتمع والدولة

1بعد منطقتي الجنوب الشرقي والأطلس المتوسط، انتقلت مباردة التفعيل الشعبي لرسمية الأمازيغية إلى جهة سوس، وفي هذا الإطار نظم التجمع العالمي الأمازيغي  بالتنسيق مع جريدة العالم الأمازيغي، مساء الجمعة 23 أكتوبر 2015 ندوة بفندق موكادور أمام المسرح الملكي بمدينة مراكش أطرها كل من الأستاذ رشيد الراخا والدكتور عبد الله الحلوي والإعلامي عبد الله بوشطارت، والشريف أدرداك رئيس جمعية أمازيغ صنهاجة سراير، وسيرت أشغالها الإعلامية والمناضلة الأمازيغية أمينة إبن الشيخ.

وفي نفس الإطار نظمت جمعية أباراز بالتنسيق مع التجمع العالمي الأمازيغي ندوة بالمركب الثقافي جمال الدرة في حي الداخلة بمدينة أكادير، سيرت أشغالها الأستاذة أمينة إبن الشيخ وأطرها كل من السادة رشيد الراخا وأحمد الخنبوبي وساعيد الفرواح، والسيدة خديجة أروهال وذلك مساء يوم السبت 24 أكتوبر.

مدينة تيزنيت بدورها احتضنت ندوة في نفس الإطار، وذلك مساء يوم الأحد 25 أكتوبر بالخزانة الوسائطية المختار السوسي، ونظمت بالتنسيق بين جمعية أنامور والتجمع العالمي الأمازيغي، وأطرتها السيدة أمينة إبن الشيخ إلى جانب رشيد الراخا وأحمد فاضل وساعيد الفرواح، وسير أشغالها رئيس جمعية أنامور حسن الطاهري أغوليد.

رشيد الراخا: العقلية البعثية العروبية لا زالت مستحكمة

2 ركز الرئيس الدولي للتجمع العالمي الأمازيغي رشيد الراخا في مداخلاته بمراكش وأكادير وتيزنيت على قضية الهوية البصرية، مؤكدا على أن الأمازيغ يجب أن يعملوا على إظهار الهوية الأمازيغية للمجال، ويبذلوا جهودهم لتمزيغه، مستنكرا ما تقوم به عدد من مؤسسات الدولة سواء بتعمدها إخفاء الأمازيغية أو كتابتها بحروف باهتة صغيرة، وذلك بذل الإقتداء بالدول الديمقراطية التي تتسم بتعدد لغاتها مثل بلجيكا التي تكتب بثلاث لغات في كل أوراقها الرسمية، وأكد الراخا على أن شمال افريقيا ملك للأمازيغ وأرضهم مبرزا أهمية الأركيولوجيا في هذا الإطار.

من جانب آخر أشار ذات المتحدث إلى أن العقلية البعثية العروبية لا تزال تتحكم في ذهنية عدد من المسؤولين المغاربة، معطيا المثل بعدد من المكاسب التي تحققت للأمازيغية كالقناة الأمازيغية التي ظلت بعد ولادتها تراوح مكانها عقب مخاض عسير ونضالات طويل، ونفس الأمر حسب الراخا ينطبق على ترسيم الأمازيغية إذ ظلت عدد من الأطراف تماطل في صياغة القانون التنظيمي للأمازيغية طيلة الأربع السنوات الماضية، وشدد الراخا على أهمية الجهد الشعبي في مجال ترسيم الأمازيغية خاصة ما يتعلق بدور المواطنين والمناضلين وإطارات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة…، إلى جانب بقية مؤسسات الدولة التي جمدت عملها في مجال تفعيل رسمية الأمازيغية بذريعة إنتظارها للقانون التنظيمي.

ولم يفت الراخا أن يشير إلى النتائج التي أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص نسبة المتحدثين بالأمازيغية في المغرب والتي لم تتجاوز 27 بالمائة، مؤكدا على أن الحليمي بذل جهده لتزوير نسبة الأمازيغ في البلاد متجاهلا اللغة الأم للمغاربة وساعيا لإخفائها، بسبب ولائه المفرط لإيديولوجية القومية العربية البعثية، وهو الأمر الذي فطن إليه التجمع العالمي الأمازيغي وقام بحملة وطنية لمقاطعة الإحصاء.

أمينة إبن الشيخ: تفعيل رسمية الأمازيغية يحتاج للجهد الشعبي والتدخل الملكي

3رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي بالمغرب أمينة إبن الشيخ التي أدارت أشغال ندوتي مراكش وأكادير وتدخلت في تيزنيت، تناولت بتفصيل السياق الذي تأتي فيه مبادرة التفعيل الشعبي لرسمية الأمازيغية مبرزة التراجع الذي شهده إدماج الأمازيغية خاصة في التعليم ومختلف المجالات، بالإضافة إلى التماطل والعرقلة الذين ووجه بهما القانون التنظيمي للأمازيغية من قبل الحكومة والبرلمان طيلة الأربع السنوات الماضية بما في ذلك إلقاء تلك المؤسستين للمسؤولية على ما أسماه رئيس الحكومة بالجهات العليا.

وأشارت أمينة إبن الشيخ إلى أن التفعيل الشعبي للأمازيغية يرمي لتسريع رسمية الأمازيغية في الدولة والمجتمع، مذكرة بالأدوار التي من شأن الجمعيات والفاعلين الأمازيغ أن يلعبوها إلى جانب المواطنين، وذلك للقطع مع الإنتظارية والإتكالية على جهات لا تتوفر لديها الإرادة السياسية اللازمة لإقرار القانون التنظيمي للأمازيغية.

وفيما يتعلق بإخراج القانون التنظيمي للأمازيغية ذكرت أمينة إبن الشيخ مبادرتها كرئيسة للتجمع العالمي الأمازيغي المغرب، وهي تكوين لجنة ملكية توكل إليها مهمة صياغة القانون التنظيمي للأمازيغية، وذلك على غرار لجنة الجهوية ولجنة الدستور وغيرها من اللجان، وذلك بعد أربع سنوات من إنتظار غير مجدي للبرلمان والحكومة.

الدكتور عبد الله الحلوي: الأمازيغية ضمن اللغات التي تعيش موتا تدريجيا

4عبد الله الحلوي الأستاذ الجامعي تناول في كلمته بندوة مراكش وضعية اللغات المهددة وذكر عدة أنواع منها قبل أن يصنف الأمازيغية وفق عدة معايير في خانة اللغات التي تعيش موتا تدريجيا، معتبرا ذلك خبرا سيئا، لكن بالمقابل فثمة خبر جيد حسب الحلوي وهو أن الأمازيغية لو توفرت الإرادة السياسية تستطيع الخروج من وضعية الموت التدريجي، وذكر في هذا الصدد نماذج لعدة لغات عاشت نفس الوضعية الخطيرة قبل أن يعيدها القرار السياسي إلى واجهة اللغات الحية التي تعيش وضعا طبيعيا كالعبرية مثلا.

تفعيل رسمية الأمازيغية ووجود قرار سياسي حسب الحلوي أمر ضروري وشرط أساسي لإنقاذ اللغة الأمازيغية التي فقدت الكثير من مقوماتها (المعجم، طريقة النطق…)، وغياب ذلك القرار يزيد وضعية تلك اللغة تأزما وحالتها تدهورا.

عبد الله بوشطارت: نصيب العربية 195 ساعة في “اليوم” مقابل 180 ساعة في “الشهر” للأمازيغية

5الإعلامي عبد الله بوشطارت تناول في مداخلته موضوع الأمازيغية في الإعلام العمومي، وفي هذا الإطار تطرق إلى استمرار الحيف والإقصاء تجاه الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية- قنوات تلفزية وإذاعات وطنية وجهوية، مسجلا غياب احترام الدستور الجديد خاصة الفصل 5 والفصل 28 الذي ينص على ضرورة احترام التعدد اللغوي والثقافي للمجتمع المغربي في وسائل الاعلام.

وأكد بوشطارت على غياب أي احترام لبنود دفاتر تحملات الإعلام العمومي في التعامل مع العربية والأمازيغية كلغتان رسميتان في المغرب،وعدم وجود تخصص الأمازيغية في معاهد الصحافة والإعلام، إلى جانب استمرار القناة الأمازيغية في وثيرة البث ب 6 ساعات في اليوم منذ تأسيسها سنة 2010، مسجلا تمييزا ضد الأمازيغية في ظل وجودثماني قنوات تلفزية، تبث ما مجموعه 195 ساعة يوميا بالعربية في مقابل 180 ساعة في الشهر لقناة تامزيغت.

وحمل بوشطارت المسؤولية للهاكا التي تتقاعس في ممارسة دورها الرقابي على وسائل الإعلام العمومي والخاص فيما يتعلق بعدم احترام التنوع والتعدد اللغوي، الذي يقره الدستور في الفصل 165، وحمل المسؤولية للحكومة في استمرار وتكريس هذه الوضعية التي تستهدف اللغة والثقافة الأمازيغية في ظل دستور يقر رسميتها.

شريف أدرداك: الأمازيغية مهددة بالانقراض في صنهاجة

3بدوره رئيس جمعية أمازيغ صنهاجة سراير بالريف شريف أدرداك، أكد في كلمته على خطورة الوضعية اللغوية والثقافية لأمازيغ صنهاجة سراير الذي صنفت اليونسكو تفرعهم اللغوي ضمن خانة الإنقراض، وتناول في مداخلته بإسهاب الموقع الجغرافي والخصوصية الثقافية اللغوية لأمازيغ صنهاجة سراير وما يميزهم عن بقية أمازيغ الريف والمغرب.

أمازيغ صنهاجة سراير حسب أدرداك يعيشون مشكلا لغويا خطيرا ما لم تسارع الدولة بالتدخل إلى جانب المشاكل الإقتصادية والإجتماعية المتفاقمة التي يعانون منها، وهي المشاكل التي تتعامل معها الدولة بمنطق واحد وهو التجاهل وغض الطرف.

أحمد الخنبوبي: يجب دمقرطة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس الأعلى للغات والثقافة

7أما في ندوة أكادير حول التفعيل الشعبي لرسمية الأمازيغية فقد أكد الباحث أحمد الخنبوبي على ضرورة تفعيل الأمازيغية كلغة رسمية من قبل المواطنين والمجتمع المدني إلى جانب الدولة والمجتمع السياسي، مؤكدا على حق المواطنين في الحديث بلغتهم داخل الإدارة والمؤسسات الرسمية والعمل على فرضها كلغة رسمية للبلاد، مشددا على أهمية التنظيم وتفعيل القرارات المتخذة من قبل مختلف الفاعلين في هذا الإطار.

وشدد الخنبوبي على أهمية تمزيغ المجال ودمقرطة المؤسسات ذات العلاقة باللغات والثقافة من قبيل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس الأعلى للغات والثقافة، كما أكد على أهمية الإرادة السياسية في تفعيل رسمية اللغة الأمازيغية، هذه الأخيرة التي اعتبرها ذات الباحث مهددة بالاندثار في حالة استمرار وضعها الحالي.

من جانب آخر أشار الخنبوبي إلى خطورة التراجعات التي تعرفها الأمازيغية حاليا جراء مشاكل التعريب، مؤكدا على ضرورة أن تبقى مبادرة التفعيل الشعبي لرسمية الأمازيغية سارية المفعول، مع ضرورة تأسيس خلية لليقظة لمتابعة وضعية الأمازيغية.

خديجة أروهال: يجب على الفاعلين الأمازيغ النهوض بلغتهم وثقافتهم

6بدورها وفي ذات الندوة، تناولت الناشطة والشاعرة الأمازيغية وعضوة مجلس جهة سوس خديجة أروهال سلسلة التراجعات التي تشهدها الأمازيغية، وسياسة التمييز والتماطل التي لا زالت الدولة تنهجها ضد الأمازيغية رغم مرور أربع سنوات على ترسيمها.

وشددت أروهال على أهمية دور الفاعلين الأمازيغ في النهوض بلغتهم وثقافتهم، مذكرة في هذا الصدد بتضحيات جمعيات ونشطاء الحركة الأمازيغية لعقود، والتي أدت إلى مكاسب هامة لكن للأسف ثمة دائما من يسعى للتراجع عنها وإفراغها من محتواها، لهذا يبقى التفعيل الشعبي لرسمية الأمازيغية ضروريا من وجهة نظر أروهال من أجل فرض اللغة والثقافة الأمازيغية داخل دواليب الدولة وفي المجتمع.

ساعيد الفرواح: الدولة انتقلت من محاولة إبادة الأمازيغ إلى التعامل معهم كأقلية

8ساعيد الفرواح الكاتب العام للتجمع العالمي الأمازيغي المغرب، تناول في مداخلته الإستراتيجية الجديدة للدولة في التعامل مع الأمازيغ، إذ بعد أن ظلت على مدى نصف قرن تنهج سياسة الإبادة الثقافية واللغوية للأمازيغ، صارت اليوم تتعامل معهم بمنطق الأقلية، وما دفعها لتغيير سياساتها هو نضالات الحركة الأمازيغية والضغط الدولي.

الفرواح ركز على أهمية إدراك الفاعلين الأمازيغ للمسؤوليات الملقاة على عاتقهم، وما تقتضيه من ضرورة القطع مع الإتكالية والإنتظارية، وصياغة مبادرات تروم تفعيلا شعبيا للأمازيغية وجعلها رسمية داخل المجتمع بالموازاة مع المسار الرسمي المتعثر، الذي يروم إدماجها داخل دواليب الدولة بصياغة القانون التنظيمي لها، هذا الأخير الذي تم تأخيره كثيرا وتنتظر الأمازيغ على مستواه معركة المضمون الذي يجب أن يتحكموا في صياغته وإلا فإن الآخرين سيفرغونه من محتواه.

أغوليد: بعض شوارع تيزنيت تشبه شوارع المشرق

9أما في مدينة تيزنيت فقد قام حسن الطاهري “أغوليد” رئيس جمعية أنامور بتيزنيت الذي سير أشغال الندوة، في افتتاحه للندوة بجرد واقع الأمازيغية بالمدينة والحضور القوي للعربية، إلى درجة أن بعض الشوارع حسب أغوليد تشبه في هويتها البصرية شوارع مدن في المشرق العربي.

وأشار أغوليد إلى أهمية الجهود التي يمكن للإطارات الأمازيغية أن تبذلها، مذكرا في هذا الصدد بمجموعة من الخطوات التي قامت بها الجمعية التي ينتمي إليها وانعكست بشكل إيجابي على حضور وواقع اللغة والثقافة الأمازيغيتين في مدينة تيزينت، هذه الأخيرة التي لا يزال سكانها يتحدثون الأمازيغية لكن ذلك لا ينعكس على جوانب أخرى في المدينة، وهو ما يتطلب جهود مختلف الفاعلين والمواطنين إلى جانب مؤسسات الدولة.

أحمد فاضل: يجب على الدولة الانسجام مع المقتضيات الحقوقية الدولية

10بدوره وفي مداخلته بمدينة تيزنيت ركز الناشط الأمازيغي أحمد فاضل وعضو الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة حديثه على مجموعة من الخطوات التي قامت بها الحركة الأمازيغية من أجل بلورة مضامين المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والعهود الخاصة بالحقوق اللغوية والثقافية في المغرب، وذكر في هذا الإطار التوصيات الأخيرة للجنة الأممية للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية بجنيف التي كانت منسجمة مع تقارير الإطارات الأمازيغية.

أحمد فاضل ركز حديثه على الجهود الذي بذلتها المنظمة التي ينتمي إليها إلى جانب باقي الفاعلين الأمازيغ،  خاصة ما يتعلق بتطبيق بنود العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي أطرت العمل الأمازيغي داخل المغرب وكذا علاقة الإطارات الأمازيغية بالمنظمات الدولية، كما كانت في صلب مطالب الحركة الأمازيغية للدولة التي يجب العمل لكي تنسجم قوانينها وفق ما تقتضيه تلك المواثيق الدولية.

رابط صور ندوة مراكش:

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.486124024890690.1073741849.142093689293727&type=3

رابط صور ندوة أكادير:

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.486427048193721.1073741853.142093689293727&type=3

رابط صور ندوة تيزنيت:

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.487563271413432.1073741855.142093689293727&type=3

شاهد أيضاً

13396960_408954559274843_506012390_o

يوم المغرب بالمدرسة الإسبانية في الرباط.. فرصة لتقوية الانتماء بالهوية المغربية

أمدال بريس/ رشيدة إمرزيك الاحتفاء بالثقافة المغربية هو تقليد دأبت عليه المدرسة الإسبانية في كل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *