أمازيغ يحتجون أمام مكتب الأمم المتحدة بالرباط تضامنا مع كمال فخار ومعتقلي المزاب

mmmm

وجهت فعاليات أمازيغية في بلاغ لها نداء موجها إلى جميع النشطاء الأمازيغ ومن وصفتهم بكل القوي الحية في أمورن اكوش (المغرب)  للحضور في وقفة تضامنية مع معتقلي ات مزاب (غرداية) أمـــام تمثيلية الأمم المتحدة بالرباط (13 نهج بلافريج حي السويسي) يوم السبت 10 دجنبر على الساعة الثانية زوالا.

وحول أسباب الاحتجاج أوضح البلاغ أنه يأتي بمناسبـة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف 10 ديسمبر، للتنديد بمواصلة السلطات الجزائرية اعتقال الدكتور فخار المضرب حاليا عن الطعام في سجن غرداية لما يقارب الأسبوعين حاليا، وكذا لإدانة استمرار النظام الجزائري في سجن كافة معتقلي الرأي المزابيين وللمطالبة بإطلاق سراحهم.

هذا وكانت الحركة من أجل الحكم الذاتي لمزاب قد أوردت في بلاغ لها أن الناشط الحقوقي الأمازيغي المعتقل في سجن المنيعة بولاية غرداية الجزائرية، الدكتور فخار كمال الدين، دخل مجددا في إضراب مفتوح عن الطعام مع الناشط الحقوقي المعتقل سوفغالم قاسم، وذلك منذ 15 نوفمبر الجاري.

ويأتي هذا الإضراب عن الطعام حسب الحركة تنديدا بالإعتقال التعسفي لـ 35 ناشطا مزابيا لأزيد من 16 شهرا من دون أن تدلي السلطات الجزائرية بما يثبت التهم الموجهة للنشطاء المزابيين الأمازيغيين أو تقدمهم للمحاكمة.

ويطالب كمال الدين فخار وقاسم سوفغالم بإطلاق سراحهم لثبوت براءتهم من التهم، خاصة وأن أمين عام حزب الأفلان عمار سعداني اتهم في تصريحات له صراحة الرئيس السابق لجهاز المخابرات الجزائرية الجنرال مدين -المدعو توفيق- بالتورط في افتعال أحداث غرداية 2013-2015، التي راح ضحيتها المئات من أمازيغ المزاب بين قتيل وجريح ومعتقل ولاجئ ومتضرر.

وطالب كمال الدين فخار ورفيقه بالإستماع إلى كل من الوزير أويحي وعمار سعداني والجنرال توفيق في قضية أحداث غرداية. 

أمدال بريس/ said elferouah

 

شاهد أيضاً

fedraha

أمازيغ يطالبون الاتحاد الأوروبي بالتدخل العاجل في قضية معتقلي المزاب

وجه رئيس التجمع  العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، رسالة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *