مؤتمر دولي حول الأسرة والديناميات المعاصرة بكلية الآداب بعين الشق

تنظم شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق، مؤتمرا دوليا تحت عنوان “الأسرة والديناميات المعاصرة”. المؤتمر الذي يمتد ما بين 19 و20 أبريل الجاري، يعرف مشاركة علماء اجتماع مغاربة،فرنسيين، تونسيين وإسبان وجزائريين.

وحسب البرنامج، الذي توصلنا به، يشارك في الفعالية السوسيولوجي الفرنسي الشهير “فرنسوا دوسانغلي” والديمغرافي المغربي المعروف “يوسف كورباج”. يساهم الأول بمداخلة بعنوان”الرابط الأسري بين النموذجين القانوني والشخصي”. ويقدم الثاني مداخلة بعنوان الانتقالات الديمغرافية و تحولات الأسرة في العالم العربي.

وحول أهداف المؤتمر، قال البروفيسور جمال خليل رئيس شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب عين الشق، أن هذا المؤتمر يأتي في إطار الحركية  التي دشنتها الشعبة منذ تأسيسها مضيفا بأنه يأتي في إطار توجه يرمي إلى التركيز والتخصص على المدارسة العميقة لإشكالية بعينها. ومن جهة أخرى، سيمكن هذا النشاط جميع طلبة علم الاجتماع من الاستفادة وعلى مختلف مستوياتهم. فبالنسبة لطلبة الإجازة، يمثل المؤتمر فرصة لملاقاة أساتذة يمثلون آفاقا معرفية متعددة ومدارس فكرية مختلفة. كما يمكن هذا النوع من الأنشطة طلبة الماستر من الاستئناس ببناء الإشكاليات في حين أن المؤتمر يعتبر مناسبة لطلبة الدكتوراة لنسج علاقات وبرمجة أبحاث مشتركة في ما بينهم.

وفي السياق ذاته، وحسب الورقة التقديمية التي توصلت بها الجريدة، يسائل المؤتمر أثر التحولات الاجتماعية على الممارسات والتمثلات المرتبطة بالمعيش الأسري، كما ينكب على دراسة مجموعة من المحاور من قبيل النماذج الأسرية الجديدة،والزيجة في طور التشكل،الهشاشة،والسياسات الاجتماعية.

إلى ذلك، حدد المنظمون عددا من الأهداف للمؤتمر من بينها “إعادة بناء المفهوم سوسيولوجيا أخذا بعين الاعتبار الديناميات الاجتماعية. بالإضافة إلى التساؤل حول الكيفية التي تتم بها مفاوضة الأدوار الزواجية داخل الزيجات؟ خاصة ،تضيف الورقة التقديمية للمؤتمر، “أن التحولات التي تشهدها الحياة الأسرية صارت مصدرا للإزعاج بالنسبة للذين يحنون إلى الأسرة المسماة تقليدية والأسرة باعتبارها أساس المجتمع”.

يذكر أن هذا المؤتمر الذي تنظمه شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، يأتي في إطار برنامجها العلمي حيث عملت منذ استحداثها قبل ثلاث سنوات على تنظيم عدد من الحلقات والأنشطة العلمية من قبيل الجلسات السوسيولوجية التي سبق لها وأن استضافت وجوها بارزة في علم الاجتماع.

شاهد أيضاً

اعطوش وأوساي يوقعان كتابيهما بملتقى الأمازيغ بتزنيت

من المرتقب أن يوقع المعتقلان السياسيان السابقان للقضية الأمازيغية، مصطفى أوساي وحميد اعطوش كتابيهما “الطريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي ...