سابقة.. الجيش الإسباني يُدرس اللغة الأمازيغية لجنوده

في سابقة هي الأولى من نوعها، لم تحدث حتى في بلدان شمال افريقيا، خصوصا في المغرب والجزائر التي تعترف بالأمازيغية لغة رسيمة ووطنية، شرع رسميا الجيش الإسباني في تدريس اللغة الأمازيغية لجنوده المتواجدين في مدينة مليليا.

وأورد موقع الجيش الإسباني على الأنترنيث، أن هذا الأخير شرع في تدريس اللغة الأمازيغية الريفية، في قاعدة “ألفونسو الثالث عشر” بعد الإتفاق الذي وقعته القيادة العامة للجيش الإسباني بمليلة ومعهد الثقافات، مضيفا أن تدريس الأمازيغية سيستمر لثلاثة أشهر ونصف، وسيرتكز تعليمها وتلقينها لجنود الجيش، على المعرفة الأساسية للغة والثقافة الأمازيغية.

وأضاف المصدر ذاته أن 25 طالبا من الجيش ممّن أرادوا تعليم الأمازيغية، حضروا طوعا في أولى الدورات التي إحتضنها معهد الثقافات بمليلية، مبرزا أن مبادرة تدريس الأمازيغية مفتوحة في وجه كل اعضاء الجيش الإسباني المتواجدون بمليليا، مشيرا إلى أن مبادرته هاته تسعى إلى نشر جميع الجوانب التي تهم التراث الثقافي غير المادي لمليليا.

وأكد الجيش الإسباني، أن اللغة الأمازيغية هي اللغة الأم لبعض أعضاء الجيش والقيادة العسكرية بمدينة مليليا .

وفي أولى الدروس حول تلقين الأمازيغية لأعضاء الجيش الإسباني، عرض مسار ومراحل تعليم اللغة الأمازيغية للجيش الإسباني من طرف جعفرحسن بقاعدة “ألفونسو الثالث عشر”، بحضور العقيد مرينياس، خوان خوسيه توريبلانكا نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمعهد الثقافات، ومديرة معهد الثقافات، ماريا كرمن باردو.

حري بالذكر أن تدريس اللغة الأمازيغية في المغرب، لايزال يراوح مكانه بسبب التماطل الذي تنتهجه الحكومة المغربية اتجاه  ملف تدريس الأمازيغية، بالرغم من مرور ازيد من خمس سنوات على إقرارها لغة رسمية في دستور 2011.

شاهد أيضاً

ديهيا الأمازيغية.. حاكمة أم كاهنة؟

في القرن السابع الميلادي، زحف الجيش العربي على شمال أفريقيا. كان هدف فرسان الصحراء واحدا: ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي ...