تصنيف ضريح الملك الأمازيغي “سيفاكس” ضمن التراث الوطني الجزائري

6251bcb30fce3476a11e2db4f7d90fa0_XL

تم تصنيف ثلاثة معالم تراثية التي تعود إلى مختلف الفترات التاريخية للجزائر ضمن قائمة التراث الثقافي الوطني بموجب قرارات وزارية نشرت في الجريدة الرسمية.

ويتعلق الأمر وفق ما وردته “واج” بضريح  ملك  نوميديا “سيفاكس” (القرن الثالث قبل الميلاد) بعين تيموشنت والمعلم الثقافي المسمى “الصخرة السوداء” الواقع ببومرداس -“مقرالهيئة التنفيذية المؤقتة” والمعلم الأثري المسمى “كبش بوعلام” الواقع بالبيض.

وحسب ذات المصدر فهذه القرارات تضبط مساحات وحدود هذه المناطق المصنفة لحمايتها من أي إعتداء. وبموجب هذه القرارات “يمنع كل بناء أو تدخل على المعلم أو بجانبه في منطقته المحمية”.

وستحدد مخططات حماية واستصلاح المواقع الأثرية “ارتفاقات” استعمال الأرض والتزامات مستعملي الموقع الأثري ومنطقته المحمية لضريح الملك “سيفاكس” والموقع الأثري المسمى “كبش بوعلام”.

وتنص القرارات المؤرخة في 3 ديسمبر 2015 على عقوبات بموجب القانون 98-04 ل15 جوان 1998 المتعلق بحماية الممتلكات الثقافية.   وقد تعرض ضريح الملك “سيفاكس” لأعمال تخريب كانت مديرية الثقافة ل”عين تيموشنت” قد أشارت إليها.  

هذا وسيجري المركز الوطني للبحوث الأثرية عمليات تنقيب وبحث قبل نهاية السنة على مستوى هذا المعلم بمشاركة خبراء من النمسا حسب مدير المركز فريد ايغيل أحريز.

أمدال بريس/ س.ف

 

شاهد أيضاً

مجلس النواب يناقش مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية

تشرع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الأربعاء المقبل، في دراسة مشروع قانون تنظيمي ...

تعليق واحد

  1. azul fellawen, des initiatives louables a encourager reste le chateau de kosseila qui tombe en ruine. et les autres aux maroc, tunisie ,lybie … etc. tanemmirt ar timlillit.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي ...